هل تعلم عن عباس العقاد

عباس محمود العقاد هو أهم الشخصيات الأدبية، فهو أديب وشاعر وناقد أدبي وفيلسوف وصحفي وسياسي، ومؤرخ، واهتم كثيرًا بالأدب وعرفه الجميع بكتاباته ومؤلفاته الرائعة، وأصبح بذلك من أهم وأبرز الأعلام في الأدب العربي الحديث، وكتب العقاد العديد من المُصنفات التي تتنوع ما بين الفلسفة والسياسة والدين، والسير الذاتية الخاصة بكبار المسلمين وغيرها، وعُرف العقاد بخصومته مع الأديب طه حسين في مجالي السياسة والأدب، وظهر ذلك عنه قال طه حسين في عباس العقاد “لقد هاجمت العقّاد في غير موطن من مواطن الخصومة”، وأكد أن الخصومة لا تقلل من قيمته بالنسبة له.

هل عن السيرة الذاتية لعباس العقاد

هل تعلم أن عباس محمود العقاد يُعد واحد من أهم المفكرين والشعراء والأدباء التي أنجبتهم مصر وولد في الثامن والعشرين من شهر يونيو لعام 1889 في محافظة أسوان.

هل تعلم أن لمحافظة أسوان فضل كبير على تشكيل شخصية العقاد وإثراء فكره الأدبي بسبب هدوء المحافظة وجمالها الساحر، وأن العقاد كان يجول دائمًا بين طرقاتها، لكي يفتش ويجد ذاته.

هل تعلم أن عباس العقاد تلقى تعليمه الإبتدائي في مدرسة الأميرية في أسوان وحصل منها على الشهادة عندما بلغ سن الرابعة عشر.

هل تعلم أن والد عباس العقاد كان مهتم بتعليمه وتطوير فكره الأدبي لذلك كان يصحبه دائمًا إلى الشّيخ والأديب أحمد الجّداويّ أحد طلاب جمال الدين الأفغاني.

هل تعلم أن العقاد قام وهو صغير بإصدار مجلة بخط يده لأنه كان كثير الإطلاع على المجلات مثل التنكيت والتبكيت.

هل تعلم أن عباس العقاد شغل العديد من الوظائف الهامة ومنها  عمله بالصحافة بداية في صحيفة الدستور كما وصحف المؤيد والأهالي والأهرام.

هل تعلم عن اقوال عباس العقاد

هل تعلم أن عباس العقاد له العديد من الأقوال الرائعة التي تناقلتها الأجيال ويتداولها الأفراد في مختلف الأوقات، والتي من بينها :

أسعد ساعات المرأة.. هي الساعة التي تتحقق فيها أنوثتها الخالدة.. وامومتها المشتهاة.. وتلك ساعة الولادة.

إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة فالمرأة الفاضلة كنز. .

طالب المجد المخلوق للنجاح المهيأ للعمل يصنع التجارب ولا يقولها ويمشي الطريق إلى الغاية ولا يرتسم خطاها ويقيس أبعدها.

الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها.. وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ.

السعيد من لا يفكر بالسعادة.

يقول لك المرشدون: إقرأ ما ينفعك ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ.

ظنوا أن النبي لا يحزن، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال، ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر.. إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه، وفي الخوف والسمو عليه، وفي معرفة المال والإيثار عليه.

هل تعلم عن مؤلفات العقاد

هل تعلم أن عباس محمود العقاد له العديد من المؤلفات التي حظيت بأهمية كبرى وتم ترجمة بعضها باللغات المختلفة، وأهمها مقدمة شكسبير الذي اعتبره العقاد أفضل كتبه، وهو أحد كتب النقد الأدبي الخاصة به، ومن أبرز مؤلفات العقاد :

ـ العبقريات، وهو عبارة عن سلسلة من الكتب التي تهتم بشخصيات عظيمة وأولها عبقرية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والعبقريات الأخرى بالخلفاء الراشدين.

ـ المرأة في القرآن، وهذا الكتاب تطرق إلى مكانة المرأة في الإسلام بالعديد من الآيات القرآنية التي توضح ذلك، والعديد من القضايا التي تخص المرأة من بينها الزواج والطلاق والحقوق الدنيوية والدينية.

ـ التفكير فريضة إسلامية، وفي هذا الكتاب تحدث العقاد عن الآيات التي تدعو الإنسان إلى التفكير، والتي عظمت نعمة العقل باعتبارها وسيلة التفكير لدى الإنسان.