هل تعاني من نقص فيتامين د

هل تعاني من نقص فيتامين د

اثنين من أولى علامات نقص فيتامين C هي التعب والمزاج السيئ ، كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض حتى قبل أن يتطور النقص الكامل في حين أن التعب والتهيج قد يكونان بعض الأعراض الأولى التي تظهر ، فإنها عادة ما تحل بعد بضعة أيام من تناول الكميات المناسبة أو خلال 24 ساعة من المكملات عالية الجرعة .

6.نقص فيتامين ج و زيادة الوزن الغير مبرر :

فيتامين ج قد يساعد في الوقاية من السمنة عن طريق تنظيم إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية ، والحد من هرمونات التوتر وانخفاض الالتهاب  ، وقد وجدت الأبحاث وجود علاقة ثابتة بين انخفاض تناول فيتامين (ج) ودهون الجسم الزائدة ، ومن المثير للاهتمام ، انخفاض مستويات فيتامين C في الدم إلى كميات أعلى من دهون البطن ، حتى في الأفراد ذوي الوزن الطبيعي ، في حين أن الدهون الزائدة في الجسم وحدها لا تكفي للإشارة إلى نقص فيتامين (ج) ، فقد يكون من المفيد دراسة ذلك بعد استبعاد عوامل أخرى .

7.الالتهاب المزمن والالتهاب المؤكسد و نقص فيتامين ج  :

فيتامين ج هو أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء ،فهو يساعد على منع التلف الخلوي عن طريق تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم ، وقد تم ربط الإجهاد والتهاب المؤكسد بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

لذلك من المرجح أن تكون المستويات المخفضة مفيدة  ، وقد تم ربط انخفاض تناول فيتامين C إلى مستويات أعلى من الالتهاب والأكسدة ، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب  ، ووجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين لديهم أقل مستويات من فيتامين (ج) في الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بقصور القلب خلال 15 عامًا مقارنة بأولئك الذين لم يكن  لديهم  نقص في فيتامين ج  .

8.تورم المفاصل و نقص فيتامين ج :

بما أن المفاصل تحتوي على الكثير من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين ، فإنها يمكن أن تتأثر بنقص فيتامين C . هناك العديد من الحالات المبلغ عنها من آلام المفاصل المرتبطة بنقص فيتامين (ج) ، وغالبا ما تكون شديدة بما يكفي لتسبب العرج أو صعوبة في المشي  ، كما يمكن أن يحدث النزيف داخل المفاصل أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين C ، مما يؤدي إلى تورم وألم إضافي ومع ذلك ، يمكن علاج كل من هذه الأعراض مع مكملات فيتامين (ج) وعادة ما يتم حلها في غضون أسبوع واحد .

9.شفاء الجروح ببطئ من اهم اعراض نقص فيتامين ج :

بما أن نقص فيتامين C يؤدي إلى إبطاء معدل تكوين الكولاجين ، فإنه يؤدي إلى شفاء الجروح ببطء أكثر ، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بقرحة الساق المزمنة غير المريضة هم أكثر عرضة للإصابة بالفيتامين (ج) مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من قروح الساق المزمنة ، كما ان في الحالات الشديدة من نقص فيتامين C ، قد يعاد فتح الجروح القديمة ، مما يزيد من خطر العدوى.