نقص فيتامين د

نقص فيتامين د

اذا كانت تتكرر لديك هذه الاعراض والعلامات فهي حتما اعراض نقص فيتامين ج وتخبرك انك تعاني من نقص فيتامين ج ويجب ان تتصرف . أن فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم لدعم جهاز المناعة ، حيث ترتبط مستويات فيتامين (ج) المنخفضة بزيادة خطر العدوى ، في حين أن النقص الشديد يمكن أن يسبب الوفاة من الأمراض المعدية ، كما ان نقص فيتامين (ج) قد يزيد من خطر فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق الحد من امتصاص الحديد وزيادة احتمال النزيف.

فيتامين ج هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع النقص في حين أن النقص نادر نسبيا في البلدان المتقدمة بسبب توافر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين ج  لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية ، فإنه لا يزال يؤثر على ما يقرب من 7 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة  ، وتعتبر عوامل الخطر الأكثر شيوعا لنقص فيتامين C هي سوء التغذية ، وإدمان الكحول ، وفقدان الشهية ، والمرض العقلي الشديد ، والتدخين وغسيل الكلى ،و في حين أن أعراض نقص فيتامين ج الوخيم يمكن أن تستغرق شهوراً للتطور ، إلا أن هناك بعض العلامات الدقيقة التي يجب الانتباه لها.

اعراض نقص فيتامين ج

1. نقص فيتامين ج و ضعف العظام :

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ج أيضًا على صحة العظام في الواقع ، تم ربط انخفاض كمية فيتامين ج بزيادة خطر التعرض لكسر وهشاشة العظام . وقد وجدت الأبحاث أن فيتامين (ج) يلعب دورا حاسما في تكوين العظام ، وبالتالي فإن نقصة يمكن أن يزيد من معدل فقدان العظام ، وقد تتأثر الهياكل العظمية للأطفال بوجه خاص بنقص فيتامين (ج) ، لأنها لا تزال تنمو وتتطور .

2.نزيف اللثة وفقدان الأسنان وعلاقته بمشكلة نقص فيتامين ج :

تعتبر اللثة الحمراء المتورمة والنزيف علامة أخرى شائعة لنقص فيتامين سي وبدون وجود فيتامين ج كافٍ ، تصبح أنسجة اللثة ضعيفة وملتهبة وتنزف  ، و في نهاية المطاف ، يمكن أن تسقط الأسنان بسبب اللثة غير الصحية والعاج الضعيف ، الطبقة الداخلية المتكلسة للأسنان .

3. نقص فيتامين ج وضعف جهاز المناعة :

تشير الدراسات إلى أن فيتامين (ج) يتراكم داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية لمساعدتها على مكافحة العدوى وتدمير مسببات الأمراض المسببة للأمراض ، ويرتبط نقص فيتامين (ج) بضعف المناعة وزيادة خطر العدوى ، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي .

4.استمرار نقص الحديد ” فقر الدم ” احد اعراض نقص فيتامين ج :

غالبا ما يحدث  نقص فيتامين (ج) وفقر الدم بسبب نقص الحديد معا وتشمل علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد الشحوب ، والتعب ، وصعوبة التنفس أثناء التمرين ، جفاف الجلد والشعر ، والصداع  ، قد تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين ج في فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية وتؤثر سلبًا على استقلاب الحديد  كما ان نقص فيتامين (ج) يزيد أيضا من خطر النزيف المفرط ، والتي يمكن أن تسهم في فقر الدم  ، إذا استمر فقر الدم بسبب نقص الحديد لفترة طويلة بدون أسباب واضحة ، فقد يكون من الحكمة فحص مستويات فيتامين سي لديك .