كيف أنظف فرشاة الاسنان

تنظيف فرشاة الأسنان يجب الحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان، من أجل الحفاظ على صحّة الفم والأسنان، ويمكن القيام بذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[١] شطف فرشاة الأسنان بالماء السّاخن من الحنفيّة بعد كلّ استخدام؛ للتخلّص من المواد الغذائية، أو معجون الأسنان، أو أيّة بقايا أخرى قد تكون عالقة عليها. وضع كميّة من الخل الأبيض المخفّف في كوب نظيف، ثمّ نقع فرشاة الأسنان في الخل، حتّى تغطية الشّعيرات بأكملها. نقع فرشاة الأسنان لبضع ساعات؛ حتّى يقضي الخل على معظم الجراثيم والبكتيريا الموجودة على الفرشاة. إزالة فرشاة الأسنان من الخل، ثمّ شطفها بماء الحنفيّة، وتركها بشكل طوليّ في الهواء الطّلق لتجفّ.
نصائح للحفاظ على
نظافة فرشاة الأسنان تُعتبر نظافة فرشاة الأسنان من الأمور المهمّة التي تجب المحافظة عليها؛ لذا يُنصح باتباع النّصائح الآتيّة لتحقيق ذلك: تجنّب مشاركة فرشاة الأسنان مع شخص آخر؛ حيث يمكن لفم الشخص أن يستفيد من البكتيريا الخاصّة به، ولا يعد إدخال بكتيريا شخص آخر على فمه من الأمور الجيّدة.[٢] رميّ فرشاة الأسنان على الفور عند ملاحظة أيّة علامات تلف عليها، وتختلف الاقتراحات حول أفضل وقت لاستبدال فرشاة الأسنان؛ حيث يمكن استبدالها حسب النّصائح الموجودة على عبوة المُنتج، أو عندما تصبح شعيراتها مُهترئة، أو عند إصابة الشخص بالفطريات، أو العدوى الفيروسية في الفم؛ إذ يجب عليه استبدال الفرشاة مرة في بداية العلاج، ومرّةً أخرى في نهايته.[٢] تعريض الفرشاة للهواء النقي في معظم الأحيان، وتجنّب وضعها في كوب غير نظيف، أو في الدُّرج؛ لأنّ ذلك قد يعززّ نمو العفن، أو البكتيريا غير الجيّدة للفم، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بأمراض الفم مثل التهاب اللثّة.[٢] تجنب تلامس فراشي الأسنان مع بعضها البعض؛ وذلك عند تخزين أكثر من فرشاة واحدة في نفس الحامل، أو المنطقة، وتجنّب تخزين فرشاة الأسنان في الخزانة، أو الدُّرج؛ لأنّ البيئات المظلمة والرّطبة تُعدّ مناطق مناسبة لتكاثر البكتيريا.[٣] استخدام فرشاة الأسنان يجب التأكّد عند تنظيف الأسنان من فرك جميع أسطح الأسنان الداخليّة، والخارجيّة، وأسطح المضغ، ويجب لهذه العمليّة أن تستمرّ لمدة
تقارب الدّقيقتين، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تجنّب غسل الفم بالماء مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ لأنّ ذلك يزيل الفلورايد المركّز المتبقّي في معجون الأسنان، ويميّعه، ويقلّل من آثاره الوقائيّة، كما يُنصح ببصق المعجون الزائد

طريقة تنظيف الأسنان استخدام الأدوات الصّحيحة يجب استخدام الأدوات الصحيحة في تنظيف الأسنان وذلك يكمن في:

[٢] يجب أن تستخدم الفرشاة المُناسبة كتلك الَّتي لها شُعيرات من النّايلون النّاعم، فهي مُناسبة جدّاً لإزالة السّوس وبقايا الطّعام المتراكمة بين الأسنان دون إلحاق الضّرر بطبقة مينا الأسنان والّلثة، ويجب أن تكون الفرشاة مُناسبةً لحجم قبضة اليد، وذات رأس صغير حتّى تدخل داخل الفم بسهولة وتتمكّن من تحريكها بحريّة داخله. الفرشاة الكهربائيّة مُناسبة جدّاً لمن يشعرون بالكسل عن تنظيف أسنانهم. لا بُدَّ من تجنّب فرشاة الأسنان الَّتي تُصنع شعيراتها من شعر الحيوانات لأنَّ تلك الشّعيرات تنمو عليها البكتيريا بسهولة. تغيير الفرشاة كلّ ثلاثة أو أربعة أشهر، وذلك لأنَّ الفرشاة تفقد مرونتها وفعاليّتها مع الاستخدام المُتكرّر فلا بُدَّ من تغييرها.


تنظيف الفرشاة باستمرار حتّى لا تتراكم البكتيريا عليها وتسبّب التهابات في الأسنان. استخدم معجون تنظيف الأسنان الَّذي يحتوي على الفلورايد، فهو يقوّي طبقة مينا الأسنان، ويزيل التّسوّس، لكن يجب الحذر من عدم ابتلاع المعجون لأنَّ ذلك يسبّب مشاكل صحّيّة، ولا يجب استخدامه من قبل الأطفال تحت سنّ الثّلاث سنوات.

استخدام المعجون المُناسب لعلاج مشاكل الأسنان والّلثة. استخدام خيط تنظيف الأسنان، وهذه خطوة مُهمّة جدّاً لأنَّها تُساعد على إزالة التّسوّس، وبقايا الطّعام العالقة بين الأسنان.

اتّباع الطّريقة الصّحيحة في التّنظيف يجب اتباع الطلايقة الصحيحة في التنظيف وذلك يكمن في:[٣] استخدام كميّة قليلة من معجون الأسنان،

فاستخدام كميّات كبيرة ستسبّب ابتلاعك للمعجون ممّا يؤدّي إلى مشاكل صحّيّة إذا تكرّر ذلك. في حال وجدت صعوبة في تنظيف الأسنان وشعرت بالألم،

حاول تنظيف الأسنان إلى الأعلى والأسفل، أو غيّر نوع معجون الأسنان الَّذي تستخدمه ليتناسب مع الأسنان الحسّاسة. وضع شعيرات الفرشاة على زاوية خمسٍ وأربعين درجة من الّلثة، وحرّك الفرشاة بلطف بحركة قصيرة ودائريّة أو عاموديّة، لكن ليس بحركة أفقيّة. استغراق ما يُقارب الثّلاث دقائق لتنظيف كُلّ منطقة من الأسنان. تنظيف الأسنان من السّطح الدّاخليّ.

تنظيف الّلسان بعد تنظيف الأسنان وذلك بتمرير الفرشاة بلطف حتّى لا يتأذّى الّلسان. غسل الفم بأخذ كميّة من الماء ومضمض الفم بها من كُلّ الجهات، ثُمَّ ابصقها، كما يمكن شطف الفم باستخدام غسول الفلوريد أو باستخدام الماء والملح فهذا يُساعد على تعقيم الفم وقتل البكتيريا. تنظيف الأسنان مرّتين على الأقلّ في اليوم.