طريقة لتزرع سطح منزلك

طريقة لتزرع سطح منزلك

 

 

طريقة لتزرع سطح منزلك
طريقة لتزرع سطح منزلك

 

 

تنقية الزرع من الآفات الحرص على تنقية الزرع من الآفات باستمرار والابتعاد عن المبيدات قدر الإمكان ومن الأفضل ترك الطيور تنقي النباتات بنفسها إن كان هذا متاحًا، وفي ذلك غذاء للطيور وفي نفس الوقت حفاظًا على البيئة من أضرار المبيدات وتنقية الزرع، وهناك أيضًا بعض المواد والمحاليل الآمنة وهي مواد بيولوجية غير كيميائية وغير ضارة بالبيئة ومفيدة جدًا للنبات. قم باستشارة مهندس زراعي وقت الحاجة المهندس الزراعي بالطبع أكثر خبرة وبالنسبة لزراعة الأسطح يكون متفهمًا  تمامًا لطبيعة المناخ في المنطقة التي تسكن فيها وما هي الإجراءات اللازمة لذلك، بالتالي استشارة مهندس زراعي بين كل فترة وأخرى خصوصًا عند قيامك بالزراعة لأول مرة مهم جدا حتى تعتاد ويصبح لديك الخبرة الكافية بعد ذلك. زراعة الأسطح المنزلية أهمية زراعة الأسطح المنزلية تتلخص في عدة نقاط نوجزها في النقاط التالية: نشاط اقتصادي هام يدر الربح بشكل جيد على الأسر أو على الشباب ويعتبر إفادة للمجتمع حيث أنه يقوم بالمساهمة في إنتاج الأغذية من خضروات وفواكه للمجتمع بدلا من الاستهلاك أو الاعتماد على الاستيراد من الخارج مما يعود بالنفع الاقتصادي على الفرد والمجتمع أيضًا. لزراعة الأسطح مظهر جمالي أيضًا يريح العين ويعمل على الاستقرار النفسي كما أنه مفيد للبيئة حيث يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الجو وذلك من خلال عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات والتي تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإفراز غاز الأكسجين. يعمل على تخفيف أشعة الشمس الساقطة على أسطح المنازل مما يخفف حرارة المنازل خصوصًا في فصل الصيف مصدر آمن ونظيف للخضروات والفواكه على الأقل بالنسبة للأسرة حيث يمكن للأسر أن تعتمد في الخضروات والفاكهة على ما تنتجه من زراعة الأسطح. مساهمة كافة أفراد الأسرة في الزراعة ومساعدة بعضهم البعض مما يحيي روح التكافل والتعاون بين بعضهم البعض بدلاً من الاعتياد على الكسل والتواكل كما أنه يرشد النفقات ويعمل على دعم ثقافة الإنتاج وترك ثقافة الاستهلاك التي أكلت المجتمعات وسحقت الأسرة وحضت على النزعة الفردية.

 

طريقة لتزرع سطح منزلك
طريقة لتزرع سطح منزلك

 

 

كيفية زراعة الأسطح بالخضروات زراعة الأسطح نشاط اقتصادي بالغ الأهمية حيث يعود على الفرد والمجتمع وهو لا يحتاج إلى رأس مال كبير كباقي المشروعات ولا يحتاج إلى استئجار متجر في مكان حيوي أو غير ذلك، لا يحتاج سوى إلى سطح منزلك وأقل القليل من النقود التي ستجهز بها السطح فحسب، وإليك أبرز إرشادات زراعة السطح بالخضروات: زراعة الخضروات الورقية يمكن تحقيق نمو اقتصادي جيد بالنسبة للتكلفة والمجهود من خلال زراعة الأسطح بالخضروات وأبرز الخضروات التي يمكن زراعتها على الأسطح هي الخضروات الورقية مثل الملوخية والجرجير والخس وهي خضروات هامة ومليئة بالحديد والمواد التي تمد الجسم بالطاقة كما نعرف جيدًا، وقد أكد الخبراء أن كل متر مربع مزروع بمثل هذه الأنواع من الخضروات يمكن إنتاج صافي 4 كيلو جرامات، أي أنك بزراعة منضدة خشبية قديمة يتم تقفيلها بالمشمع البلاستيكي يمكنك زراعة 4 كيلوجرامات من الخضروات الورقية. زراعة الخضروات الثمرية ويمكن أيضا زراعة الخضروات الثمرية مثل الطماطم والفاصوليا والخيار والفلفل والباذنجان وغيرها، وهذه تأتي في صورة شتلات وليست بذور مثل النباتات الورقية، ويفضل عدم استخدام التربة الطينية في مثل هذه الخضروات بل يفضل استخدام التربة الرملية وهي تربة معدة خصيصًا لمثل هذه الأغراض ومخلوطة بعدة مواد أخرى سبق ذكر بعض منها لتغذيتها.
زراعة الفواكه أما زراعة الأسطح بأشجار الفواكه فيتم زراعتها في براميل وهي تحتاج إلى وقت طويل حتى تثمر ومن الأفضل عدم الاعتماد عليها في أنشطة اقتصادية لأن الكثير من أشجار الفاكهة تأخذ وقتًا طويلاً حتى تثمر، لكن ما هي الفواكه التي يمكن زراعتها بسهولة في المنزل؟ يمكنك زراعة الثوم والبصل والبطاطا والمندرين وهو نوع من البرتقال ذو رائحة منعشة والأناناس والمانجو والتين وغيرها من الفواكه التي يمكنك الاعتماد على ثمارها كمصدر آمن ونظيف للفاكهة على الأقل.