طريقة تلميع الاستانلس

استخدام زيت الزيتون يمكن تلميع الستانلس ستيل باستخدام زيت الزيتون من خلال صب القليل من الزيت على قطعة قماش ناعمة، ويمكن استبدال زيت الزيتون بزيت الأطفال حسب الرغبة، ثم تغطية كافة الستانلس ستيل بالزيت قبل بدء التنظيف، ويجب الاستمرار في مسح الستانلس حتى يبدأ ظهور لمعان خفيف على السطح، من خلال تطبيق ضغط ثابت على السطح في حركات دائرية ولعدة دقائق، ثم استخدام قطعة قماش نظيفة من أجل إزالة الزيت الزائد، وفي حال ترك الزيت على الستانلس المقاوم للصدأ فإنه يمكن أن يبهت المعدن بدل أن يلمعه، وبعد الانتهاء من المسح يجب تركه حتى يجف تماماً
.[١] استخدام الدقيق يمكن تلميع الستانلس ستيل باستخدام الدقيق من خلال تنظيف القطعة أو الحوض أو أي غرض مصنوع من الستانلس ستيل بعجينة من صودا الخبز والماء، ثم تجفيف الحوض جيداً ورش القليل من الدقيق أي ما يقارب ربع كوب، ومسح الستانلس بهذا الدقيق وتركه حتى يتلألأ، وبعد ذلك يجب مسح الدقيق بمنشفة من أجل التخلص منه.

[٢] استخدام الخل يمكن تلميع وتنظيف الأسطح المصنوعة من الستاينلس ستيل من خلال استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح من خلال صب القليل من الخل على سطح الستانلس، وتركه لبضع دقائق من أجل إزالة جميع البقع عن السطح، ثم يجب فرك السطح بقطعة قماش ناعمة ثم شطفه بالماء جيداً وتجفيفه بمنشفة نظيفة.[٣] صودا الخبز وصابون الجلي يمكن تنظيف وتلميع الستانلس ستيل من خلال عمل عجينة من صودا الخبز وصابون الجلي من أجل فرك البقع، وذلك لأن صودا الخبز تعتبر مادة كاشطة دقيقة ولا تخدش سطح الفولاذ المقاوم للصدأ، ويمكن استخدام الخليط من خلال وضع صودا الخبز والصابون على قطعة قماش ناعمة ثم تدليكها فوق البقع، وبعد انتهاء التنظيف يجب شطف سطح الفولاذ تماماً ثم تجفيفه بالمنشفة.

الستانلس ستيل الستانلس ستيل هو
سبيكة مكونة من الحديد مضاف إليه مكونات تمنع الصدأ وتساعد على سهولة التشكيل ، مثل الكروم ، والمغنيسيوم ، والكربون، ومواد أخرى. وبسبب هذه الإضافات والصفات فإن الستانلس ستيل يعتبر من أهم المعادن التي تستخدم لصناعة أدوات المطبخ

.[١] تنظيف الستانلس ستيل لا شيء أجمل من وعاء مصنوع من الستانلس ستيل نظيف ويلمع ببريق شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا اللمعان نظراً لصعوبة العناية بالستانلس ستيل والإبقاء على لمعانه، حيث يعد من المواد التي تتأثر بالهواء والماء بشكل كبير، وعلى الرغم من انتشار المنظفات الكيميائية التي تساعد على إعادة لمعانه إلّا أنّها لا تعد مفضلةً لدى ربات المنزل التي تهتم بصحة عائلتها، وتهتم بنظافة مطبخها، ولذا خصصنا هذا المقال لذكر طرق طبيعية وعملية لتلميع الستانلس ستيل في المنزل.[٢] طرق تلميع الستانلس ستيل هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لتلميع الستانلس ستيل، وهي:

[٢][٣] الخل والليمون: اخلطي في وعاء ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض، وانقعي اسفنجةً نظيفةً في الخليط وافركي بها أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها، وكرري العملية عدة مرات حتى تلاحظي تغير لون الأواني وعودة اللمعان السابق. الكحول الطبي: ضعي مقدار خمس إلى ست نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة وامسحي بها أواني الستانلس ستيل بلطف، وتعد هذه الطريقة آمنة وسريعة.

 

زيت الزيتون: بللي فوطة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون وامسحي بها الأماكن المخدشة وباهتة اللون من أواني الستانلس ستيل، ومع تكرار المسح ستلاحظين اختفاء الخدوش تماماً وتغير لون الستانلس ستيل مع عودة اللمعان. محلول الماء المغلي: اغلي لتراً من الماء مع القليل من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي أواني الستانلس ستيل فيه لعدة ساعات، ثم افركيها بليفة قاسية لإزالة كل الخدوش ولإعادة لمعانها.

الكركديه: اغلي مقداراً قليلاً من الكركديه أو التمر الهندي مع الماء، ثمّ انقعي أواني الستانلس ستيل بها واتركيها ليلةً كاملة، ثم افركيها بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي.
الطماطم: اغلي كمية مناسبة من صلصة الطماطم أو الكاتشب في الإناء الذي تودين تلميعه واتركيه على النار، ستلاحظين أنّ الأحماض الموجودة في الطماطم تعيد اللون الأصلي له، ويمكن فرك مواد الستانلس ستيل بمغلي الطماطم أو الكاتشاب. بيكربونات الصوديوم: سخني أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها في الميكروويف أو الفرن، ثمّ حضري عجينة لينة مكونة من بيكربونات الصوديوم والماء ووزعيها على المناطق المتغير لونها واتركيها مدّة ربع ساعة على الأقل،

ثمّ امسحيها بفوطة ناعمة لتلاحظي اختفاء البقع وعودة اللمعان. الصابون المغربي: ضعي القليل من الصابون المغربي الطبيعي على إسفنجة قاسية ونظيفة وافركي بها المناطق المتغير لونها في أواني الستانلس ستيل لإعادتها إلى لونها ولمعانها السابقين.