زراعة الاعشاب في المنزل

زراعة الاعشاب في المنزل

 

زراعة الاعشاب في المنزل
زراعة الاعشاب في المنزل

 

 

بخطوات بسيطة يمكنك البدء في زراعة الأعشاب العطرية والاستمتاع برائحتها وأوراقها الطازجة. ابدأ بأصيص صغير في شرفتك واصنع حديقتك الخاصة.

هل فكرت يومًا في اتخاذ هواية زراعة الأعشاب العطرية ؟ تتعدد الهوايات وتختلف من شخص لآخر، فمنا من يهوى تربية طيور الزينة، والآخر يستمتع بتنشئة قطة أو كلب صغير، وآخرون تستهويهم النباتات والزهور. وتعتبر النباتات المنزلية، سواء المخصصة للزينة أو التي تنتج عنها أعشاب تستخدم في العلاج أو التجميل أو الطهي، من أكثر الهوايات الزراعية متعة، إذ أنها تشغل وقتاً كبيراً من الفراغ، كما وأن المربي يستمتع برعايتها وبجني ثمار اهتمامه بها. تعتبر زراعة الأعشاب العطرية من الأمور السهلة والغير مكلفة، والتي تظهر نتائجها سريعاً بنمو وحصاد الأعشاب. لا يلزم الأمر مساحة كبيرة، إذ يمكن زراعة الأعشاب العطرية في أصص صغيرة تعلق على حافة النوافذ والبلكونات، وإذا كان هناك كمية ضوء كافية في المطبخ يمكن وضع أواني زجاجية أو بلاستيكية أنيقة وزراعتها بالأعشاب العطرية، حيث تشكل منظراً رائعاً فضلاً عن رائحتها الفواحة التي تملأ المكان. يوضح المقال التالي كيفية زراعة الأعشاب العطرية في المنزل، أشهر أنواع الأعشاب العطرية وكيفية زراعتها، وغيرها من الموضوعات التي تفيد في تنمية هواية زراعة الأعشاب العطرية .

 

زراعة الاعشاب في المنزل
زراعة الاعشاب في المنزل

زراعة الأعشاب العطرية في المنزل يعتقد الكثيرون بأن زراعة الأعشاب العطرية في المنزل من الأمور المكلفة أو المرهقة، لكن الحقيقة على خلاف ذلك. يمكنك البدء ببعض البذور الموجودة بالفعل في خزانة مطبخك، واستخدام ما يتسنى من أصص أو زجاجات بلاستيكية أو حتى برطمانات زجاجية من تلك التي تستخدم لتخزين الحبوب الجافة. ما عليك إلا أن تبدأ وسترى نتائج اهتمامك في صورة أعشاب عطرية رائعة يمكنك استخدامها طازجة وقتما تشاء، كما تشكل مصدراً رائعاً لتجميل المنزل بطريقة طبيعية وصديقة للبيئة. هناك الكثير من الأعشاب العطرية الشهيرة، والتي يمكن زراعتها بالمنزل، وسنستعرض نبذة عن كل عشب ونوضح كيفية زراعة الأعشاب العطرية بالمنزل.
الريحان يتميز الريحان برائحته الذكية والنفاذة، كما  وأن استخداماتها تتنوع بدءاً من الشكل الجمالي له كنبات، مروراً باستخداماته الطبية والشفائية، حتى دخوله في بعض أنواع الأطعمة. طريقة زراعة الريحان في المنزل يتم إحضار أصيص متوسط العمق، ونضع فيه خليط من التربة الطبيعية (أو يمكن استخدام التربة الصناعية المعرفة بالبيتموس مع خلطها بقليل من الرمل)، يتم ترطيب التربة بالماء بشكل غير غزير. نحضر بذور الريحان، والتي يمكن شراءها من المحلات المخصصة لبيع البذور الزراعية، أو إحضار فرع من الريحان الطبيعي وتجفيف البذور الموجودة في القمة الخضرية للأوراق. نضع بذور الريحان بطريقة غير منتظمة فوق سطح التربة ثم نقبلها بحيث تكون البذور مغطاة بطبقة رقيقة من التربة الرطبة على عمق واحد سنتيمتر. نغطي الأصيص بقطعة بلاستيكية مع الحرص على ترك فراغ من الهواء، وإبعاد الأصيص عن الضوء المباشر للشمس. يعمل الكيس البلاستيكي على الاحتفاظ برطوبة التربة ودرجة حرارة معتدلة ملائمة لنمو البذور. في فصل الصيف، يتم رش التربة يومياً، وفي فصل الشتاء يتم الرش يوم بعد يوم. بعد فترة، قد تصل إلى أسبوع، تبدأ البذور في الإنبات، وفي ذلك الوقت ننزع الغطاء البلاستيكي وينصح بوضع الأصيص في مكان معرض لضوء الشمس والهواء المتجدد لمساعدة النبات على النمو بشكل جيد. البقدونس يشتهر البقدونس بأوراقه الخضراء الغضة، ويدخل في مختلف الاستخدام العلاجية والمنزلية، ويمكن زراعته على مدار السنة. لزراعة البقدونس في المنزل وينصح بزراعته في فصل الربيع أو نهاية الخريف. نحضر أصيص مجهز كما في حالة زراعة الريحان، ونضع فيه البذور تحت عمق 1 سم تحت التربة. نقوم برش النبات بصفة يومية بقليل من الماء. نرى أن البقدونس نبات سريع التجدد إذ يمكن حصاده بشكل يومي واستخدامه في مختلف الأغراض.