زراعة الاسطح

زراعة الاسطح

 

زراعة الاسطح
زراعة الاسطح

 

هل تبحث عن نشاط اقتصادي يدر الدخل عليك وتستغل فيه وقت فراغك؟ هل تود إنتاج طعامك من الخضروات والفاكهة بشكل آمن ومطمئن؟فما هي أساسيات زراعة الأسطح ؟
فضلا عن أن زراعة الأسطح بالنباتات نشاط اقتصادي هام إلا أنه أيضًا يعطي منظرًا جميلاً ويعمل على استغلال المساحات حيث أن معظم الأسطح مليئة بالمخلفات والأشياء غير المفيدة وهي مساحة غير مستغلة ولا يلقى لها أحد بالا، وزيادة الخضرة في المدن الصماء والكتل الخرسانية القاسية وهو مفيد للبيئة كما نعرف جيدًا، فضلاً عن أنه يشغل وقت الفراغ بشيء مفيد وفعال وذو جدوى وقيمة مادية ومعنوية، لذلك في السطور التالية سنتحدث عن خطوات زرع الأسطح بالنباتات سواء كانت نباتات زينة فحسب أو حتى زراعتها بالخضروات، وإليك كل ما يمكن معرفته عن زراعة الأسطح.

زراعة الأسطح خطوة بخطوة ما هي خطوات الزراعة على الأسطح وهل هناك إجراءات معينة في البداية وكيف يمكنني إحضار النباتات وزرعها وما هي المساحات اللازمة للزراعة وهل أي مساحة كافية؟ سنجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل في السطور التالية  حيث سنتابع سويًا زراعة الأسطح خطوة بخطوة وإليك الخطوات:

نظف سطحك جيدًا قبل البدء في زراعة الأسطح عليك في البداية بتنظيف سطحك جيدًا من المخلفات والحشرات والقوارض وقم بتعقيمه وغسله بمطهر وتخلص من الفئران لأنها عدوّك الأول، وحاربها باستمرار لأن وجود الفئران في سطحك يعني فشل عملية الزراعة في مهدها حيث أن القوارض وخصوصًا الفئران لا تبقي أي نباتات حتى تقرضها وتعمل على إتلافها بالكامل. عمل وحدات زراعية لا يقل عمقها عن 30 : 50 سم يجب ألا تكون عمق الوحدات التي يتم الزراعة فيها وهي يمكن أن تصنع من الخشب أو تكون إصيصات فخارية أو من الممكن صنعها يدويًا من قطع الخشب أو المعدن القديمة وتغليفها بالنايلون أو البلاستيك المعد لمثل هذه الأغراض، وهي رخيصة الثمن على أي حال. استخدام البيتموس والبيرلايت لتغذية التربة بعد وضع التربة أو يمكن استخدام نوع من الرمال والمعد لمثل هذه الأغراض لزراعة الأسطح وغيرها، يتم استخدام مادة البيتموس وهو مستخلص من نبات الموس حيث يتم خلطه بالتربة ويعمل على ضبط نسبة الأكسدة في النبات وذلك من خلال إضافة المواد الحمضية إلى التربة في مقابل المواد القلوية مما يعمل على الحفاظ على توازن التربة ويعمل على مستوى نمو النباتات وقدرته على امتصاص الماء.

 

زراعة الاسطح
زراعة الاسطح

 

أما مادة البيرلايت عبارة عن حبيبات تستطيع الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة مما يفيد التربة ويتم خلطها بالتربة أيضًا. ابذر البذور أو ضع الشتلات هناك نباتات يتم زراعتها من خلال بذر البذور التي يتم غرسها كحبات في التربة أو من خلال شتلات عبارة عن شجيرات صغيرة يتم غرسها وريّها لإعادة إحيائها مرة أخرى ومساعدتها على الإثمار، يمكنك شراء الشتلات أو البذور من عدة أماكن ولا بد أن هناك في مدينتك سوق كامل لبيع هذه المواد والبذور والشتلات ومواد التربة وتغذية التربة جملة وقطاعي. الري على فترات متقاربة بخصوص زراعة الأسطح يتم الري بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، ويفضل ريها في الصباح أو آخر النهار، لأن حرارة الشمس تجعل المياه تتبخر أثناء النهار وبالتالي يعمل الري في وقت متأخر عندما تغيب الشمس على احتفاظ النبات بالمياه أكبر فترة ممكنة. استخدام ثقوب صغيرة في وحدات الزراعة للصرف يمكن استخدام ثقوب في الأسفل في أواني زراعة الأسطح لصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات واستعمالها للري في اليوم الثاني أيضًا وهي أفضل من غيرها لأنها تكون متشبعة عادة بالمحاليل ومواد التربة أي أنها مفيدة للنبات أكثر من غيرها.