تحضير شيش برك تركي

شيش برك تركي، تفنن الأتراك منذ زمن بعيد في إعداد الكثير من المأكولات الشهية والمميزة، والتي استفاد منها العرب نتيجة تواجد الحكم العثماني بالوطن العربي، ومن الأطعمة التركية الأصل أقراص الشيش برك المحشية باللحم والمطبوخة باللبن، والذي انتقل إلى العالم العربي وأصبح من الوجبات الشعبية التي عرفتها الأجيال المتعاقبة، وأضافوا إليه بعض اللمسات التي زادت من انتشاره وخاصة في بلاد الشام.

طريقة إعداد الشيش برك التركي
المقادير
أولاً مقادير العجينة (ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من السمن النباتي، ملعقة كبيرة من البيكينج بودر، ملعقة صغيرة من الملح، ثلاثة أرباع الكوب من الماء الدافئ، خمسة أكواب من الدقيق متعدد الاستعمال).

ثانياً مقادير الحشوة: ملعقة كبيرة من الحبهان الناعم، ربع كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعم، ربع كوب من البقدونس الأخضر المفروم ناعم، عدد فصان من الثوم المفروم ناعم، ملعقة صغيرة من الملح، كوب من اللبن الزبادي، ملعقة كبيرة من النشا، ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، مرقة دجاج، ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي، بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعم، نصف كيلو من اللحم المفروم.

طريقة التحضير
يتم نخل الدقيق للتخلص من الشوائب والعمل على تخلل الهواء إليه وهو ما يساعد في الحصول على عجينة ناجحة ويتم وضع البيكينج بودر والملح عليه، وفي كوب الماء الدافئ يتم وضع كل من الزيت والسمن مع التقليب برفق ونضع الخليط على الدقيق ونعجن بالعجان الكهربائي أو باليد.

عندما نحصل على عجينة متجانسة ومتماسكة بحيث لا تلتصق باليد نضعها في إناء مدهون بطبقة من الزيت، ونضع عليها غطاء من النايلون ونتركها لمدة ساعة حتى ترتاح.

لتجهيز الحشوة علينا وضع الزيت النباتي بالطاسة ونضع عليه البصل ونرفعهم على النار مع التقليب ليصبح لون البصل ذهبي اللون، ونضع عليه البهارات والملح والبقدونس ونقلب جيداً وفي النهاية نضع اللحم المفروم ونترك الطاسة حتى تمام النضج، ونطفئ النار ونترك الحشوة حتى تبرد.

نقوم بوضع القليل من الدقيق على الرخامة النظيفة ونفرد العجينة باستخدام الشوبك ليصبح سمك العجينة مناسب لوضع الحشو، ولابد من تقطيعها بعد الفرد إلى قطع مستديرة صغيرة مستخدمين غطاء زجاجة الماء أو القالب الخاص بالشيش برك، ونبدأ بوضع الحشوة ونغلق العجينة على الحشو فنحصل على شكل مشابه للقطايف.

ونضع الشيش بعد حشوه وإغلاقه في صينية وندخله الفرن لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق لأننا نحتاج إلى جفاف العجينة فقط وليس التحمير.

نضع اللبن الزبادي في إناء مناسب ونضع عليه ملعقة النشا ونقلب جيداً ليذوب النشا بالزبادي ويصبح الخليط متجانس، ونرفع الإناء على النار المتوسطة مع التقليب حتى يصل إلى درجة الغليان، ونضع حبات الشيش نرك باللبن ونتركه لمدة خمس دقائق كي ينضج ويصير اللبن ثقيل.

نضع كل من مرقة الدجاج والحبهان الناعم بعد نضج الشيش برك، ونضع الثوم بطاسة وعليه بعض الزيت النباتي ونرفع الطاسة ونقلب الثوم ليصير لونه ذهبي غامق ونضع عليه الكزبرة الخضراء ويستمر التقليب لمدة دقيقة واحدة لتذبل الكزبرة، ونضع الشيش بطبق التقديم وعليه الثوم والكزبرة للتزيين ويقدم ساخن.

شيش برك تركي بالبسلة
المقادير
أولاً مقادير العجينة ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، نصف ملعقة صغيرة من البيكينج بودر ، كوبان إلا ربع من الدقيق، ثلاثة أرباع كوب من اللبن الرائب، ربع كوب من البقدونس المفروم، نصف ملعقة صغيرة من الملح، بيضة كبيرة، ربع كوب من الزبدة.

ثانياً الحشوة واللبن 4 أكواب من الدجاج التركي، كوبان ونصف من البسلة، ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، كوب من مرقة الشوربة، ملعقة كبيرة من النشا، كوب من اللبن.

طريقة التحضير
يتم سلق كل من الدجاج التركي والبسلة حتى تمام النضج ونصفي كل منهما مع الاحتفاظ بالشوربة، وبهذا نكون قد جهزنا الحشوة.

ولتحضير العجينة يتم وضع كل من الملح والبيكينج بودر وصودا الخبز والدقيق بغناء عميق ونقلب الخليط ثم نضع عليهم البيض واللبن، ونعجن جيداً للحصول على عجينة متماسكة وغير ملتصقة باليد، ونترك العجينة لمدة ساعة حتى ترتاح ويكون من السهل تشكيلها.

نشكل العجينة على هيئة دوائر صغيرة الحجم ونضع بالبسلة والدجاج على حافة الدائرة ونغلق عليها بالحافة الأخرى، ونضعها بعد الانتهاء من العجينة كلها بداخل صينية الفرن المناسبة والموضوع فيها ورقة الزبدة ثم ندخلها الفرن الساخنة على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

نقوم بخفق اللبن جيداً بوعاء مناسب ليوضع على النار ونضع عليه كوب من الشوربة الباردة، ونضع النشا بالماء الفاتر ونذيبه ثم نضعه على اللبن المضاف إليه الشوربة، ونرفع الوعاء على النار المتوسطة ونحرك المكونات باستمرار حتى يصل اللبن لدرجة الغليان.

نبدأ في تخفيض النار ونضع أقراص البرك التركي باللبن وتترك لمدة لا تقل عن عشرة دقائق لتتشرب من اللبن، ثم ننقله إلى طبق التقديم ونزينه بالبقدونس ويقدم ساخناً.