تحديد الاتجاهات عن طريق النجوم

يحب الكثير من الناس فكرة البحث عن الاتجاه والتنقل باستخدام النجوم، لكنهم يؤجلون الأمر لأنهم يخشون أنه قد يكون معقدا، لكن الأمر غير معقد على الإطلاق، إنه شيء يمكنك تعلمه خلال دقائق، في الواقع إن إيجاد اتجاه باستخدام النجوم أو تحديد الاتجاهات عن طريق القمر أسرع وأسهل بكثير من استخدام البوصلة، بل هو أيضا أكثر متعة .

تحديد الاتجاه بالاعتماد عن النجوم

تخيل في إحدى الليالي أنك ترتب لمقابلة صديق تحت عمود إضاءة على الجانب الاخر من تل لطيف، بينما تمشي باتجاه صديقك، سترى الضوء يظهر على جبين التل، قبل أن يصبح صديقك مرئيا، ستعرف بالضبط الاتجاه الذي كان عليه، على الرغم من أنك لا تستطيع رؤيته، هذا هو المفهوم البسيط وراء استخدام النجوم لإيجاد طريقنا في الليل، فالنجوم يمكن أن تكون بمثابة أعمدة الإنارة لدينا .

كل ما نحتاج إليه هو العثور على نجم أعلى مباشرة من المكان الذي نحتاج إلى الوصول إليه، وسيشير بالضبط إلى الاتجاه الصحيح بالنسبة لنا، من ربع الكرة الأرضية بعيدا، فإذا اتصلت بصديق على الهاتف كان في بلد آخر على بعد بضعة آلاف من الأميال، وطلبت منه تسمية النجمة التي تقع فوق رأسه مباشرة.

يمكنك حينئذ العثور على هذا النجم في سماء الليل في الأفق، أدناها مباشرة سيكون اتجاهها الدقيق منك لكن بعد ذلك ببضع دقائق هذا النجم سيكون قد تحرك وهكذا ستحتاج إلى نجمة جديدة، سوف يستغرق الأمر الكثير من المكالمات الهاتفية لاستخدام هذه الطريقة مع معظم النجوم، لكن لحسن الحظ هناك نجمة واحدة في سماء الليل لا يبدو أنها تتحرك، يطلق عليها Polaris ، أو North Star.

أسهل طريقة للعثور على نجمة الشمال هي من خلال العثور على “Plough” ، وهي مجموعة سهلة التحديد من سبعة نجوم، المعروف باسم “الدب الأكبر”، والسبب في أن نجم الشمال مهم جدا للملاحة الطبيعية هو أنه يقع مباشرة فوق القطب الشمالي، الشيء الذي ينساه الناس في كثير من الأحيان هو أنه كلما حاولت العثور على الشمال الحقيقي، فأنت تحاول فعلا العثور على اتجاه القطب الشمالي من أينما كنت – حتى لو كنت تتجه فقط بضع مئات من الأمتار في نزهة لطيفة .

طريقة تحديد الاتجاه بنجمة الشمال

يجب التعرف على النجم القطبي

الذي يطلق عليه أيضا نجم الشمال، وهو يكون لمساعدتك في تحديد اتجاه الشمال، وهو أحد أسرع الطرق لتحديد الاتجاهات في الليل إذا لم تكن لديك بوصلة أو جي بي إس، لأنه أحد ألمع النجوم في السماء ليلا، وهو يقع حول القطب الشمالي ولا يتحرك كثيرا، ولذلك فهو دقيق في تحديد الاتجاهات .

 

قم بتحديد موقع النجم القطبي

اعثر على مجموعة نجوم الدب الأكبر ومجموعة الدب الأصغر، مجموعة الدب الأكبر شكلها كالمغرفة، لها مقبض في نهايته جزء دائري، وتشير الحافة الخارجية من الجزء الدائري إلى السماء باتجاه النجم القطبي، والنجم القطبي يكون هو النجم الأخير الذي يشكل مقبض مجموعة الدب الأصغر .

قم برسم خط وهمي من النجم القطبي إلى الأرض

هذا الخط هو الشمال الحقيقي، وبالتالي فتكون أنت في مواجهة اتجاه الشمال الحقيقي عندما تواجه النجم القطبي، وهذا يعني أن الاتجاه خلفك هو اتجاه الجنوب الحقيقي، وسيكون الغرب إلى يسارك والشرق إلى يمينك .

نجم الشمال

نجمة الشمال أو نجمة القطب هي ألمع النجوم في كوكبة Ursa Minor إنها قريبة جدا من القطب الشمالي، مما يجعلها نجم القطب الشمالي الحالي، تبلغ المسافة إليها حوالي 433 سنة ضوئية، بينما تقول العمليات الحسابية بطرق أخرى أن المسافة أقرب بحوالي 30٪، ونجم الشمال هو نظام ثلاثي النجوم يتألف من النجم الأساسي وهو عملاق أصفر، مع اثنين أصغر .