ازالة الشمع من الملابس

ازالة الشمع من الملابس

 

 

ازالة الشمع من الملابس
ازالة الشمع من الملابس

 

 

على عكس أنواع البقع الأخرى لا يفضل استعمال الفرك أو الغسل لإزالة الشمع الملتصق بالملابس إنما هنالك مجموعة من الحيل الأخرى تفي بذلك الغرض.
الشمع الملتصق بالملابس هو مشكلة تقابل الكثير من ربات المنزل، فسواء الشمع المنزلي الذي يتم إشعاله في حالات انقطاع التيار الكهربائي أو لإضفاء لمسة من الرومانسية على المكان أو حتى الشمع السائل الذي يستخدم للصق الأشياء أو لتلميع الأسطح والأثاث والسيارات فجميع تلك الأنواع تشترك في شيء واحد وهو احتمالية سقوطها على قطع الملابس حيث تلتصق بها ولا يسهل إزالتها بطرق الغسل التقليدية خاصة إن سال الشمع والتصق بالقماش، ولإزالة بقع الشمع الملتصق بالملابس إليك مجموعة من الحلول.

طريقة إزالة شمع المسدس من الملابس مهما كان نوع الشمع الملتصق بالملابس ومهما كان نوع القماش المصنوع منه الملابس ومهما كانت الطريقة التي ستلجأ إليها لإزالة تلك البقع فمن الأفضل أن تنتظر لفترة مناسبة من الوقت كي يتصلب الشمع ويتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الجافة أو الصلبة وبالتالي سيسهل إزالته من الملابس.

 

 

 

ازالة الشمع من الملابس
ازالة الشمع من الملابس

وفيما يتعلق بشمع المسدس  الذي يستخدم للصق الأشياء وتثبيتها ببعضها فيعتبر هو الأسهل على الإطلاق من بين أنواع الشمع الأخرى وذلك لأنه يتحول إلى الحالة شبه السائلة فقط عند تسخينه لدرجة حرارة عالية ولا يستغرق وقتاً طويلاً قبل أن يعود مرة أخرى لحالته الصلبة؛ وعلى ذلك فإن وجدت القليل من الشمع الملتصق بالملابس من هذا النوع فيكفي أن تتركه لعدة دقائق حتى يتصلب تماماً ثم تقوم بيدك بإزالته من الملابس بمنتهى السهولة. إما إن قمت بفرك الشمع وهو في الحالة السائلة فلن يجدي هذا نفعاً في إزالته بل على العكس سيؤدي ذلك لنشر الشمع على أجزاء أخرى من القماش وتوغله في أعماق الألياف والخيوط بما يصعب إزالته فيما بعد. في بعض الأحيان لن تتمكن من نزع قطعة الشمع الملتصقة بالملابس بأصابعك وعندها يمكنك أن تستخدم سكين لكن بشرط ألا يكون حاداً كي لا يؤدي ذلك إلى قطع قماش الملابس، وربما بسبب نوع القماش أو بسبب درجة الحرارة لن تنجح في إزالة البقعة كاملة ولكن ستزيل معظمها بالفعل ولإزالة الباقي سوف تحتاج إلى القيام بمزيد من الخطوات. كيف أزيل الشمع اللاصق من الملابس؟ بعد القيام بالخطوات السابقة ستنجح بالفعل في إزالة جزء كبير من الشمع الملتصق بالملابس ولكن في بعض الأحيان يتبقى القليل من الشمع الذي يكون بالفعل قد اختلط بألياف القماش بشكل يصعب معه إزالته وهو في الحالة الصلبة؛ ولذلك فيكون الحل في مثل تلك الحالة هو إعادة تسخين الشمع مرة أخرى كي يعود إلى الحالة السائلة وذلك عبر استخدام مكواة الملابس بعد ضبطها على درجة الحرارة المنخفضة وتركيزها على الجزء المغطى بالشمع الملتصق لفترة من الوقت حتى يسيل الشمع مرة أخرى، بعد ذلك قم باستخدام قطع من المناديل الورقية (مثل مناديل الحمام وليس مناديل الاستعمال الشخصي) لإزالة الشمع برفق بحيث كلما امتص المنديل القليل من الشمع تقوم باستبداله بآخر نظيف لإزالة المزيد من الشمع. كذلك كن حريصاً أثناء استخدام المكواة على الملابس كي لا تؤذي القماش حيث أن بعض أنواع القماش لا يصلح معها تسليط المكواة عليها لفترة طويلة من الوقت حتى وإن كانت مضبوطة على درجة الحرارة الأقل لها، أخيراً حاول استخدام مناديل سميكة وورقية مثل المناديل التي تستخدم في المطابخ أو في الحمام وليست مناديل الاستعمال الشخصي والتي قد تعلق بعض أجزائها بين ألياف القماش خاصة وإن كانت مصنوعة من الصوف.